العودة   منتديات مكتبة المسجد النبوي الشريف >

منتديات الكـتب والأبحاث والخطب والمكـتبات

> منـتـدى الأبـحـاث والمـقـالات
المكتبة الرقمية البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منـتـدى الأبـحـاث والمـقـالات ما يتعلق بالأبحاث والمقالات العلمية ..

كاتب الموضوع مشرفة المنتديات النسائية مشاركات 2 المشاهدات 2445  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-2008, 10:47 AM   #1
مشرفة المنتديات النسائية
مشرفة المنتديات النسائية ، Forum For Foreign Language
 
الصورة الرمزية مشرفة المنتديات النسائية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 5,208
مشرفة المنتديات النسائية is on a distinguished road
سهم أحاديث ضعيفة لا تصح مشتهرة على الألسنة!!



أعدها


أبو عبد الله غريب بن عبد الله الأثري القسنطيني








قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنّ كذبا علي ليس ككذب على أحد من العالمين، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. رواه البخاري ومسلم.






وقال: من حدث عني حديثا يرى أنّه كذب فهو أحد الكاذبين. رواه مسلم في مقدمة صحيحه.












1 - " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع" "في سنده ضعف" مجموع فتاوى بن باز (4/122): وقال الشيخ عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً، وسألت عنه كثيراً، فلم أظفر بشيء غير ما ذكره سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز" تحت المجهر (2/61) .



2- " خير البر عاجله " قال العجلوني : "ليس بحديث " كشف الخفاء ( برقم 1229).




3- " أكرموا عمتكم النخلة ؛ فإنها خلقت من فضلة طينة آدم، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فأطعموا نساءكم الوُلّد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر" قال ابن عراق : (أخرجه أبو نعيم من حديث علي، وابن عدي من حديث ابن عمر بأخصر من هذا ، ولا يصح، تفرد بالأول: مسرور بن سعيد التيمي وهو غير معروف، منكر الحديث ، وفي الثاني : جعفر بن أحمد الغافقي) تنـزيه الشريعة (1/209).




4- " اطلبوا العلم ولو بالصين " قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له تـنـزيه الشريعة (1/258).

وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…)الموضوعات (1/216).




5- " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " قال العجلوني : (رواه الدارقطني والحاكم والطبراني فيما أملاه، ومن طريقه الديلمي عن أبي هريرة، والدارقطني عن علي مرفوعاً، وابن حبان في الضعفاء عن عائشة، وأسانيدها ضعيفة، وليس له كما قال الحافظ في تلخيص تخريج الرافعي إسنادٌ ثابت وإن اشتهر بين الناس… وقال الصغاني: موضوع، وقال ابن حزم: هذا الحديث ضعيف) كشف الخفاء (رقم 3073) .




6- ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق)) (ضعيف الجامع 44 ) (الإرواء 2040). حديث غير صحيح المعنى وغير صحيح المبنى!! (سلسلة أسئلة الحويني للألباني شريط 3 الوجه الثاني)





7- " إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها؛ فإن ذلك يورث العمى "

قال الشوكاني : (رواه ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً. وقال ابن حبان: هذا موضوع. وكذا قال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه. وعده ابن الجوزي في الموضوعات)الفوائد المجموعة (ص 127).




9- " أوحى الله إلى الدنيا: اخدمي من خدمني، وأتعبي من خدمك " وقال الشوكاني: (الحديث موضوع) الفوائد المجموعة 711



10- " من عشق فكتم فعف فمات مات شهيداً " قال ابن القيم –رحمه الله- : "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز أن يكون من كلامه؛ فإن الشهادة درجة عالية عند الله مقرونة بدرجة الصديقية. ولها أعمال وأحوال، هي شرط في حصولها، وهي نوعان: عامة وخاصة؛ فالخاصة: الشهادة في سبيل الله. والعامة : خمس مذكورة في الصحيح ليس العشق واحداً منها …"زاد المعاد 4/275





11- " لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك " قال الشوكاني : " قال في الذيل: لا يصح. وقال الصغاني : موضوع. وقال في الوجيز : هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب" الفوائد المجموعة ص265





12- " اتق شر من أحسنت إليه " قال السخاوي : "لا أعرفه، ويشبه أن يكون من كلام بعض السلف"المقاصد الحسنة 25







13- " أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار " قال الألباني : "ضعيف، أخرجه الدرامي" السلسلة الضعيفة (رقم 1814)





14- " اختلاف أمتي رحمه " قال الألباني –رحمه الله- : "لا أصل له، وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند فلم يوفقوا" السلسلة الضعيفة (رقم 57).




15- " اقرأوا ياسين على موتاكم " وكذا كل الأحاديث في فضل سورة يس. ضعفه الألباني –رحمه الله- في الإرواء (688).




19- " كما تكونوا يولى عليكم " الضعيفة 328.



20- " لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه " قال شيخ الإسلام ابن تيمية "موضوع "، وقال ابن القيم : "هو من وضع المشركين عباد الأوثان" وقال ابن حجر : "لا أصل له "الأسرار المرفوعة (رقم 376)



16- " الجنة تحت أقدام الأمهات " قال الألباني : "موضوع " السلسلة الضعيفة ( ح 593 )




17- " خير الأمور أوسطها " قال السخاوي : "رواه ابن السمعاني في ذيل تاريخ بغداد بسند مجهول" المقاصد الحسنة 455




18- " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد القلب " قال ابن تيمية: لا أصل له. الفتاوى (11/ 197)




21- " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً" قال الألباني : "باطل، وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه " الضعيفة (رقم 2) .




22- "أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّد وحُمِّد" قال الألباني : " لا أصل له. الضعيفة (رقم 411)"




23-" صوموا تصحوا " ذكره الصغاني في الموضوعات وضعفه الألباني. الضعيفة (رقم 253)


24- إنَّ أولَ مَا دخلَ النقصُ على بني إسرائيلَ كانَ الرجلُ يَلقى الرجلَ فيقولُ : يا هذا ، ! اتَّقِ اللهَ وَدَعَ ما تَصنعُ ، فإنَّهُ لا يَحِلُ لَكَ ، ثُم يَلقاه مِنَ الغَدِ ، فَلا يَمنَعُهُ ذَلكَ أنْ يَكونَ أكيلَهُ ، وَشَرِيبَهُ، وَقَعِيدَهُ ، فَلمَّا فَعلوا ذَلِكَ ضَرَبَ اللهُ قُلوبَ بَعضِهِم بِبعضٍ . كَلا واللهِ ، لتأمُرُنَّ بالمعروفِ ، ولَتنهُونَّ عَنِ المُنكَرِ ، ولَتَأخُذنَّ على يَدِ الظالِمِ ، ولَتَأطرُنَّهُ على الحقِ أَطرا ، أو لَيَضرِبَنَّ اللهُ بِقلوبِ بَعضِكُم على بَعضٍ ، ثُمَّ يَلعنُكُم كَمَا لَعَنهُم. ضغيف. أخرجه الترمذي وغيره بأسانيد لا تصح. ((النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة رقم 6 للحويني))


25- ((مَا زالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقنتُ في صلاةِ الصبحِ حتى فارقَ الدنيا.)) منكر جداً. النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة رقم 21



26- ((إذَا رَأيتُمُ الرَّجُلَ يَعتادُ المساجدَ ، فاشْهَدُوا لَهُ بِالإيِمانِ)) ضعفه المناوي في (( فيض القدير )) ( 1/ 358)، ونقل عن الحافظ العراقي أنه قالَ : (( حديث ضعيف )) .


27- (( فَقِيهٌ وَاحدٌ أشَدُّ عَلَى الشَّيطَانِ مِنْ أَلفِ عَابدٍ ))باطلقال ابن الجوزي : (( هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والمتهم برفعه روح بن جناح… وهذا الحديث من كلام ابن عباس ، إنما رفعه روح بن جناح ، قصدا أو غلطا )) النافلة108.


28- (( صَلَّى رَسولُ اللهِ صَلَى اللهُ عَليهِ وَآلهِ وَسلَّمَ بِالنَّاسِ ، فَسَها في صَلاتِهِ ، فَسَجَدَ سَجدتي السَّهوِ ، ثُم تَشهدَ ، ثُم سَلَّمَ ))ضعيف شاذ. ((النافلة 143)) والسنّة أن لا يتشهد بعد سجود السهو قبليا كان أو بعديا لما ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى صلاة العصر ثلاث ركعات ، فسلم فقيل له . فصلى ركعة ، ثم سلم ، ثم سجد سجدتين ، ثم سلم. رواه مسلم ( 574) ، وأبو داود ( 1018) ، والنسائي (3/26)، وابن ماجه ( 1215) ، وأحمد ( 4/ 437 ، 441).


29- (( لاَ تَقرأِ الحَائضُ ، وَلاَ الجُنُبُ شَيئاً مِنَ القُرآنِ )) ضعفه أحمد بن حنبل وابن أبي حاتم والألباني. ((النافلة 150))


30- (( الصَّلاةُ عِمادُ الدِّينِ ، مَنْ أقَامَها فَقدْ أقَامَ الدِّينَ ، وَمنْ هَدمَها فَقَد هَدَمَ الدِّينَ )) ضعيف بهذا التمام. ضعفه الفيروزبادي في المختصر وكذا السخاوي .الفوائد المجموعة49 وأوله حسن انظر النافلة 171.

31- ((الوضوء على الوضوء نور على نور)) قال العراقي في تخريج الإحياء: لم أقف عليه. الفوائد المجموعة 25.


32- ((جنبوا صبيانكم مساجدكم)) . قال السخاوي في المقاصد : ضعيف ولكن له شاهد بأسانيد لا تخلو عن ضعف. الفوائد المجموعة 38.


33- ((إذا بلغ الرجل أربعين سنة ولم يتب مسح الشيطان بيده وجهه وقال: بأبي! وجه من لا يفلح.)) لا أصل له. وضعفه الحافظ السبكي في ((الطبقات)) 6/231.

34- ((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم.)) موضوع. الضعيفة 58.


35- أحاديث العقل، كلها كذب ((المنار المنيف لابن القيم ص66)).


36- (( من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة))...الحديث الطويل. موضوع. ((اللجنة الدائمة 4/369-370))


37- ((أقامها الله وأدامها)) عند الإقامة للصلاة. ضعيف. ((لا تكذب عليه متعمدا للشيخ علي رضا ص 56)) ((الإرواء 241))

38- (( أوّل ما خلق الله نور نبيك يا جابر...)) لا أصل له. من خرافات الصوفية الحمقى. ((لا تكذب عليه متعمدا ص 59)).


39- (( أنا مدينة العلم وعلي بابها)) كذب موضوع. ((الموضوعات 1/350-353)) من خرافات الشيعة الرافضة الكفرة.

40- (( القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار)) لا يصح. ((مجمع الزوائد للهيثمي 3/46))

41- ((إنّ الله لا ينظر إلى الصف الأعوج)) مكذوب، لا أصل له. ((لا تكذب عليه متعمدا ص 93)).

42- ((لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن)) ضعيف. ((لا تكذب عليه متعمدا ص 104-105)).

43- ((الدعاء مخ العبادة)) ضعيف بهذا اللفظ وصح بلفظ ((الدعاء هو العبادة)) أخرجهما الترمذي عن أنس.
مشرفة المنتديات النسائية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 10:49 AM   #2
مشرفة المنتديات النسائية
مشرفة المنتديات النسائية ، Forum For Foreign Language
 
الصورة الرمزية مشرفة المنتديات النسائية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 5,208
مشرفة المنتديات النسائية is on a distinguished road
أحاديث في الصيام مشتهرة ولا تصح عن النبي ـــ صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له الحق المبين ، قيوم السماوات والأراضين ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الصادق الأمين ، المبعوث رحمة للعالمين ، بلسان عربي مبين ، اللهم صل عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فهذه جملة من الأحاديث التي تدور على ألسنة الناس في شهر رمضان ، وخاصة الوعاظ والخطباء وينسبونها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهي لا تصح عنه ،وقد ذكرتها هنا مع بيان سبب ضعفها نصحا للجميع وهذه الأحاديث هي :
1 – " إذا كان أول ليلة من شهر رمضان ، نظر الله عز وجل إلى خلقه ، وإذا نظر الله عز وجل إلى عبده لم يعذبه أبدا ، ولله عز وجل في كل ليلة ألف ألف عتيق من النار "
هذا الحديث موضوع لأن في سنده عثمان بن عبد الله الشامي أحد الوضّاعين ، ورواه بن الجوزي في ( الموضوعات ) ، ثم قال : " موضوع ، فيه مجاهيل ، والمتهم به عثمان " .
2- كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : " اللهم لك صمنا ، وعلى رزقك أفطرنا ، الله تقبل منا ، إنك أنت السميع العليم " ويروى : " اللهم لك صمت ، وعلى رزقك أفطرت .." .
هذا الحديث ضعيف وقد ورد من حديث بن عباس ، وأنس ، ولا يصح ، إذا كل طرقه ضعيفة ضعفا لا يتقوى ، وهو كما قال بن القيم في " الزاد " : لا يثبت.
3- " إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد " .
قلت : حديث ضعيف ، رواه بن ماجه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ، وقد ضعف العلامة الإمام المحدث الشيخ الألباني رحمه الله في "الإرواء" 4/41 .
4- " أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار " .
حديث منكر ، رواه العقيلي ، وبن عدي ، وفي سنده رجلان ؛ أحدهما منكر الحديث ، والآخر متروك .
5- " خمس تفطر الصائم ، وتنقض الوضوء : الكذب ، والغيبة ، والنميمة ، والنظر بالشهوة ، واليمين الفاجرة " .
حديث موضوع ؛ رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال :" موضوع " ، ومن قبله قال أبو حاتم : هذا حديث كذب .
6- " صائم رمضان في السفر ، كالمفطر في الحظر "
حديث منكر ؛ وقد رواه ابن ماجه من حديث عبد الرحمن بن عوف ، وقد ضعفه العلامة الألباني رحمه الله في الضعيفة ( 1/498/505) .
7- "الصائم في عبادة ، ما لم يغتب " .
حديث منكر ؛ وقد رواه اين عدي في الكامل وجعله من منكرات عبد الرحيم بن هارون الغساني ، وقد كذبه الدارقطني .
8- " صوموا تصحوا " .
قلت : هذا الحديث ضعيف ؛ وقد قال العراقي : رواه الطبراني في :"الأوسط " ، وأبو نعيم في " الطب " من حديث أبي هريرة ، بسند ضعيف .
9- " لكل شيء زكاة ، وزكاة الجسد الصوم " .
حديث ضعيف ؛ وقد رواه بن ماجه وغيره ، من حديث أبي هريرة ، ورواه بن الجوزي في " العلل المتناهية في الأحاديث الواهية " من حديث سهل بن سعد ، وقال بن الجوزي : هذا الحديث لا يصح .
10- " من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له ، لم يقض عنه صيام الدهر كله ، وإن صامه ".
حديث ضعيف : علقه البخاري بصغية التمريض ، ورواه أبو داود وغيره .
11- " من صام رمضان ، وعرف حدوده ، وتحفظ مما كان ينبغي أن يتحفظ منه ، كفر ما قبله " .
هذا حديث ضعيف : رواه أحمد ، وفي سنده راوٍ مجهول .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
وكتب :
العبد الفقير إلى عفو ربه
محمد بن عطية الســـــــــــايح
يوم السبت الموافق 12/ شعبان / 1428 هجري
مشرفة المنتديات النسائية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 05:44 PM   #3
مشرفة المنتديات النسائية
مشرفة المنتديات النسائية ، Forum For Foreign Language
 
الصورة الرمزية مشرفة المنتديات النسائية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 5,208
مشرفة المنتديات النسائية is on a distinguished road
" الدين المعاملة "
"لا أصل له" قاله الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (5/11).
وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الضعيف والموضوع والذي لاأصل له . والحمد لله رب العالمين.
مشرفة المنتديات النسائية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات المشاركة الاخيرة
أحاديث ضعيفة وموضوعة واردة في شهر شعبان مشرفة المنتديات النسائية المنتدي النســـــائي الـعـام 3 28-05-2014 04:40 PM
وقفة ..نشرات كاذبة ..صلوات مبتدعة ..أحاديث موضوعة ..أدعية مبتدعة..أحاديث ضعيفة ..فضائ ريحانة ركن الـبـيـت المـســــلم 17 20-01-2009 01:27 PM
# أحاديث ضعيفة الإسناد .. اشتهرت بين الناس # مشرفة المنتديات النسائية ركن العلـوم الشرعية والمسـابقات 0 03-07-2008 09:01 AM
حكم شيخ الإسلام على ( أحاديث ) أشتهرت على ألسنة ( القصاصة ) ! مشرفة المنتديات النسائية منـتـدى الأبـحـاث والمـقـالات 0 14-06-2008 04:06 PM
أحاديث ضعيفة في كتاب التوحيد ابو اميمة10 منـتـدى الأبـحـاث والمـقـالات 0 26-04-2008 06:45 PM


الساعة الآن 08:23 PM.


جميع الحقوق محفوظة لمكتبة المسجد النبوي الشريف
جميع المقالات والأبحاث تعبر عن رأي أصحابها ، وليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر الموقع