العودة   منتديات مكتبة المسجد النبوي الشريف >

المـنـتديـات العــــامــــة

> منتدى الحـــج والعــمـرة والـزيـارة
المكتبة الرقمية البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى الحـــج والعــمـرة والـزيـارة أحكام الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي..

كاتب الموضوع خديجة مشاركات 4 المشاهدات 46877  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-10-2009, 06:47 PM   #1
خديجة
عضو فعال
 
الصورة الرمزية خديجة
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 285
       
خديجة is on a distinguished road
وردة كيفية استخدام المرأة أقراص منع الحيض قبل الحج

ما هي الطريقة التي تأخذ بها المرأة موانع إتيان الحيض قبل العمرة والحج وشهر رمضان

حبوب منع الحمل وشهر رمضان المبارك
بقلم : الدكتور / يوسف بن عبده عسيري
كلية الصيدلة – جامعة الملك سعود

مقدمة:
منذ القدم والإنسان يحاول تنظيم نسله، فاستعمل وسائل عديدة لمنع الحمل في الأوقات التي لايرغب فيها بالحمل. فكان العزل منذ القديم، وقد ورد في الصحيحين عن جابر رضي الله عنه:"كنا نعزل على عهد رسول الله والقرآن ينزل". وكانت هناك وسائل أخرى كثيرة لمنع الحمل.ومع تقدم العلم وتطور الطب، ظهرت أنواع كثيرة منها على سبيل العدد لا الحصر:
1. الأقراص أو ماتعرف بحبوب منع الحمل
2. العزل
3. الواقي الذكري
4. الواقي الأنثوي
5. فترة الأمان
6. اللولب
وفي هذه الحلقة وبمناسبة شهر رمضان المبارك سوف نتحدث عن أحد الإستخدامات لحبوب منعالحمل (ليس لمنع الحمل أو تنظيمه) بل عن أحد إستخدامات هذه الأقراص ألا وهي لمنع الدورةالشهرية لدى النساء يس شهر رمضان المبارك.ولعلنا نعطى القراء فكرة موجزة عن أنواع حبوب منع الحمل فهي تنقسم إلى نوعين:
النوع الأول : وهي عبارة عن حبوب تحوي مركباً من نوعين من الهرمونات الأنثوية هما"الأستروجين" و "البروجسترون" وتسمى حبوب منع الحمل المركبة، أما النوع الثاني فهيالحبوب التي تحتوي على هرمون واحد وهو " البروجسترون" فقط. وهذه الحبوب تمنع الحملعن طريق تغيير الهرمونات الأنثوية الموجودة في الجسم، فتمنع الإباضة، ومن ثم تمنع الحمل.ويعتبر هذا النوع من الحبوب من أسهل وآمن طرق منع الحمل، وذلك لأنها إذا استعملت 99 % تقريباً وفي حالة , بالطريقة الصحيحة فإن نسبة نجاحها في منع الحمل تبلغ تقريباً 5 التوقف عن استعمالها يمكن للمرأة أن تستعيد قدرتها على الحمل مباشرة. وطريقة استخدام هذهالحبوب هي أن تنتظرالمرأة بدء الدورة الشهرية القادمة وعند أول يوم من نزول الدم، تأخذ أولحبة من العلبة لمدة 21 يوماً حتى تنتهي العلبة، ثم تنتظر سبعة أيام دون أخذ الحبوب، وخلال هذهالأيام السبعة، يتوقع نزول الدورة الشهرية، وبعد انقضاء هذه الأيام تبدأ باستخدام العلبة الثانية،وهكذا. أما إذا بدأت المرأة استخدام الحبوب في اليوم الخامس من نزول الدم، فيجب استخدام مانعآخر للحمل لمدة 14 يوما الأولى من الدورة. ويفضل أن تؤخذ الحبوب في وقت معين كل يوم، كأن تؤخذ مثلاً، بعد الإفطار، أو قبل النوم، لا يهم في أي وقت، ولكن الأهم هو أن تؤخذ فيالموعد نفسه يومياً .كيف تتناول المرأة الحبوب لمنع الدورة الشهرية:قد تحتاج المرأة لتأخير موعد نزول دورتها التالية كما هو الحال في شهر رمضان أو في الحج،وهنا إذا أرادت المرأة تأخير نزول الدورة الشهرية في ذلك الشهر أو الفترة عليها أن تبدأ بعلبةجديدة من الحبوب مباشرة بعد انتهاء العلبة الأولى. فمثلاً إذا أخذت الحبة الأولى من حبوب منعالحمل في أول يوم من نزول الدورة وعند اليوم الواحد والعشرون عليها أن تبدأ بعلبة جديدةوتتناول الحبوب حتى تنتهي العلبة الثانية. وعندما ترغب في نزول الدورة، تتوقف عن تناولالحبوب، وعندها تنزل الدورة بعد بضعة أيام. أي لمنع نزول الدورة لمدة شهر، على المرأةاستعمال علبتين متتابعتين من حبوب منع الحمل دون توقف.ولكن لا ينصح بأن توقف المرأة دورتها الشهرية نظراً لأن هذه العملية تعتبر من الوظائفالطبيعية للمرأة أو مايعرف بالخصائص الفسيولوجية. لذا لا ينصح بأن تستمر المرأة بمنع نزولدورتها الشهرية لمدة عدة أشهر لما لها من الآثار الجانبية للمرأة.

نصائح عامة لتناول حبوب منع الحمل:
1. في حالة نسيان أخذ الحبة في موعجها عليك أخذ الحبة المنسية عندم تذكري ذلك مباشرة، حتى ولو كان في اليوم التالي، ثم خذي الحبة التالية في نفس موعدها.
2. إذا كان تأخير الحبة المنسية أكثر من 12 ساعة، فيجب حينئذٍ استخدام طرق أخرى لمنعالحمل لمدة 14 يوماً، أو حتى بداية الدورة القادمة، أيهما أطول.
3. الإسهال الشديد والقيء يقللان أو يمنعان امتصاص الحبة، وبالتالي يقللان مفعولها. لذاينصح في حالة القيء أو الإسهال خلال أربع ساعات من أخذ الحبة فإنها لن تعمل، ولذالا بد من أخذ احتياط آخر لمدة 14 يوماً من توقف الإسهال أو القيء، وعلى المرأةالاستمرار في أخذ حبوب منع الحمل في موعدها الطبيعي.
4. إذا احتاجت المرأة لعمل عملية جراحية يجب عليها أن تتوقف عن تناول حبوب منعالحمل قبل موعد العملية بخمسة عشر يوماً، وعليها باستخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل،ويمكنها استخدام الحبوب مرة أخرى بعد أسبوعين من عودتها للحياة الطبيعية.
5. هناك بعض الأدوية التي تقلل من امتصتص وبالتاي من فعالية حبوب منع الحملكالمضادات الحيوية، أو أدوية الصرع، وفيتامين ( ج)، وعلاج الدرن. والحبوب نفسهاقد تؤثر على أدوية تمييع الدم، وعلى أدوية السكر، ولذا يجب الحرص عند استعمالحبوب منع الحمل، وإخبار الصيدلي أو الطبيبة المعالجة لأخذ النصيحة عند أخذ أي دواءآخر مع حبوب منع الحمل. أما عند استعمال المضادات الحيوية فعلى المرأة استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل حتى نهاية الدورة.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل:
1. غثيان
2. آلام في الثدي
3. نزول قطرات دم مهبلية لمدة شهرين أو ثلاثة، ثم تختفي تدريجياً مع الاستمرار في أخذالحبوب.
4. الصداع النصفي أو الشقيقة وذلك في بعض النساء اللاتي لديهن لديهن حساسية منحبوب منع الحمل. لذا ينصح بأنه إذا كان الصداع شديداً ولا يحتمل فإنه يتوجب علىالمرأة أن تتوقف عن استخدام الحبوب واللجوء إلى وسيلة أخرى لمنع الحمل.
5. الاكتئاب أو الحزن
6. إرتفاع في الضغط.

متى يجب التوقف المباشر عن استخدام الحبوب؟
يجب التوقف المباشر عن استعمال الحبوب في حالة:
- حدوث ألم شديد ومفاجئ في الصدر.
- ألم شديد في إحدى الساقين أو كلاهما.
- حدوث ضيق في التنفس مفاجئ ومستمر.
- صداع شديد مستمر وغير معتاد، وخاصة إذا كان للمرة الأولى، أو صاحبه عدم وضوح في الرؤية أو قلة في حدة الإبصار.

الرأي الشرعي لاستخدام حبوب منع الحمل لمنع نزول الدورة الشهرية في رمضان:
هناك إختلاف بين الفقهاء في استخدام حبوب الحمل لمنع الدورة الشهرية في شهر رمضانالمبارك وذلك لمنع نزول الدورة الشهرية في ذلك الشهر لتتمكن المرأة من اتمام صيام الشهرفمنهم من أجاز استخدام هذه الحبوب في شهر رمضان لإكمال الصيام ومنهم من أفتى بعدمالجواز. فقد سُئل فضيلة الشيخ محمد العثيمين السؤال التالي:
تعمد بعض النساء إلى أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية - الحيض - والرغبة في ذلكحتى لا تقضي فيما بعد فهل هذا جائز وهل في ذلك قيود حتى لا تعمل بها هؤلاء النساء ؟
ج 7 : الذي أراه في هذه المسألة ألا تفعله المرأة وتبقى على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بناتآدم فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها هذه الحكمة تُناسب طبيعة المرأة فإذامنعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة وقد قال النبي صلى اللهعليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " هذا بغض النظر عما تُسببه هذه الحبوب من أضرار علىالرحم كما ذكر ذلك الأطباء فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملون هذه الحبوبوالحمد لله على قدره وحكمته إذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة وإذا طهرت تستأنفالصيام والصلاة وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم. (الشيخ إبن عثيمين).


http://faculty.ksu.edu.sa/yasiri/Doc...traception.pdf

آخر تعديل بواسطة محب الإسلام ، 31-10-2009 الساعة 07:17 PM.
خديجة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2010, 01:17 AM   #2
أوركيد
عضو فعال
 
الصورة الرمزية أوركيد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 343
أوركيد is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

لا يكفي العمر لتحديد النوع الأمثل لموانع الحمل التي يمكن استعمالها. ويجب مراجعة طبيبة أو طبيب نساء وولادة للكشف أو الفحص السريري.


أولا فمن الضروري معرفة: الوزن ، الطول ، التاريخ المرضي العائلي من السكر ، ارتفاع ضغط ، أمراض قلبية وعائية ، احتشاء قلب ، فالج الخ . التاريخ المرضي الشخصي عندك: هل هناك سكر ، ارتفاع ضغط ، التهاب كبد وبائي سابق ، قصور وظائف الكبد ، قصور وظائف كلية ، التهاب أوردة ، دوالي ، وجود عمليات أجريت سابقا ، هل تتناولين أدوية لأي سبب ما. هل تعانين من البدانة ، حب الشباب ، الشعرانية ، هل دورتك منتظمة ام غير منتظمة؟ هل توجد نزوف رحمية ، تطاول في مدة الدورة أم زيادة دم الطمث أو قلة دم الطمث أو عسرة طمث . آلام في الثديين ، إفرازات مهبلية الخ...

بعد معرفة كل هذا إن وجد يجب إجراء الفحص السريري ، بالفحص العام ثم إجراء الأشعة ما فوق الصوتية لتقييم وضع الأعضاء التناسلية الداخلية من رحم ومبيضين وأنابيب الخ .. ثم إجراء الفحوص العامة الدموية والهرمونات إذا لزم الأمر.

اذن الموضوع يختلف من فتاة لأخرى حسب ما يفرضه وضعها الصحي .. فمانع الحمل المثالي قد لا يكون مثاليا لك دون مراجعة الطبيب ..

إذا أثبت بالفحص الطبي صلاحية حبوب منع الحمل لك .. ففي هذه الحالة فإنها من أضمن موانع الحمل إذا انتظمت بأخذها وهذا شرط هام جدا. وعلميا لم يثبت وجود أضرار لها حتى في بداية الزواج خاصة الأنواع الحديثة والخفيفة منها. قد يتأخر حدوث التبويض بعد إيقاف الحبوب لكن سرعان ما تعود المبايض إلى عملها حسب الدراسات العلمية.

يفضل أن تبدئي بها قبل الزواج بشهر حتى تنتظمي في أخذها قبل حدوث التغيير الجذري في حياتك سواء النفسية والاجتماعية الخ.. والتعود عليها. حيث تبدئي بها من اليوم الأول من بدأ الدورة وتستمري فيها حتى نهاية الشريط المكون من 21 حبة بتناول حبة واحدة يوميا في نفس الوقت تقريبا من كل يوم. ثم يتلو ذلك استراحة أسبوع بعد نهاية الشريط خلاله تنزل الدورة ويستغرق ذلك ما بين يومين إلى خمسة أيام وفي اليوم الثامن من أيام الاستراحة تبدئي من جديد بالشريط التالي وهكذا ..

أي تأخذي حبة واحدة يوميا مدة 21 يوم ينتهي الشريط . راحة 7 أيام .

نبدأ شريط جديد حبة واحدة يوميا مدة 21 يوم وهكذا .

ويمكن تناول حبوب منع الحمل ما بين 6-12 شهر وتقييم وضعك الصحي نتيجة تعاطي الحبوب وبالتالي متابعتها أو التوقف عنها ، من خلال الفحص الدوري العادي السنوي عند طبيبتك النسائية.

أما إذا نسيت حبة واحدة فيمكنك أخذها مباشرة عند تذكرها ومتابعة أخذ ما يليها في وقتها المعتاد. أي يوميا حبة واحدة في نفس الوقت الذي تعودت عليه. أما إذا نسيت اكثر من حبة فيجب مراجعة الطبيب لمحاولة تدارك الأمر.

أخذ حبوب منع الحمل للحج أو العمرة أو في رمضان وما تسببه من آلام أثناء الدورة وزيادة كميتها ومدتها يحدث بسبب تأخير للدورة الشهرية وبالتالي يزداد نمو غشاء باطن الرحم وبالتالي فعند إيقاف الحبوب: تزداد كمية دم الدورة وتتطاول مدتها ، وتحدث تقلصات رحمية (آلام الطمث) حتى يتخلص الرحم مما فيه من بقايا نسيجية ودم قد يكون متجلطا وهذا طبيعي. وعند تأخير الدورة يجب الإشارة إلى ذلك كله ، ولا علاقة له بحبوب منع الحمل كمانع حمل ، بل بالعكس في هذه الحالة أي منع الحمل تنتظم الدورة ويقل ألمها.

طبعا أخذ حبوب منع الحمل للحج أو العمرة أو في رمضان بعد استشارة الطبيب ممكنة لكن يجب أخذ إمكانية حدوث ما سبق ذكره بعين الاعتبار .. واحتمال حتى الحاجة للعلاج لتنظيم الدورة من جديد.

والسلام.
موقع صحة

---------
طيب

وما هي بدائل هذه الأقراص في رفع الدورة الشهرية عدة أيام دون الإضرار بجسم المرأة ؟

قرأت على شبكة الإنترنت هذه الوصفات و التي نسمع عنها منذ سنوات وكذلك المكتوبة في كتب الطب القديم



يمكن استعمال السواك الجاف (عود الآراك) لتأخير الحيض أياما ، وذلك بطحن عود إلى ثلاثة أعواد من السواك الجاف ، ويفضل الغليظ ، وغليه في لترين ماء حتى يصير الماء لترا واحدا ، وتشرب منه المرأة قبل موعد الحيض بيوم واحد ، لمدة ثلاثة أيام، فإنه يؤخر الحيض ، وهو آمن لا يضر كالأدوية الصناعية التي تأخذها بعض النساء لتأخير الحيض في رمضان أو في الحج.
--------
وامرأة أخرى تقول في أحد المواقع

" سمعت في التلفزيون دكتور أعشاب وكان يتكلم بهذا الموضوع
وقال وصفه تسوينا من عود مسواك تقطعينه صغير
وتغلينه في الماء لمدة خمس دقائق
إذا حبيتي تحلينه فحليه بالعسل
ويشرب قبل موعد الدورة بخمس أيام
واستمري عله خمس أيام
وربي ينفع به وحج مبرور وذنب مغفور
تقبلي مروري<<<<<<<<<إن شاء الله اكون أفدتك "

والعهدة على من حكت ذلك في الشبكة العنكبوتية بعد ما تم تأييد قولها من آخرين

---------

استخدمي السوااك .. انقعيه في ماء مغلي واشربيه ..

يقطع الدورة يوم وليله .. وكرريه حسب الحاجه وإن شاء الله ما يضر ..


وكذلك نبات المريمية أيضا يتم غليه وشربه فهو مفيد
أوركيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2010, 07:45 AM   #3
تلميذ ابن القيم
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 190
       
تلميذ ابن القيم is on a distinguished road
المسجد النبوي 1 في الحج والعمرة والصوم

لا حرج من الحيضة متى انتهى قبل يوم عرفة تاسع ذي الحجة في الحج .
ولا حرج من حيضة شهر رمضان فلا تحرص فوق حرص الله وتلح على الأطباء بعلمهم فيما هو تشدد وخروج عن سنة الله في خلقه .
ولكن متى فاتت الحجة أو العمرة بمعنى الحيض وقتها مما يعنى يوم عرفة أو يوم الإعتمار نترك لأئمتنا الفصل في أخذ الحبوب .

فإذا رفض الفقهاء ولست بمنزلة الإمام ابن عثيمين حتى أنهى مثله في قبول الحبوب فلمثله كلمة الفصل ولكن أقدم نصيحتين :
نصحية للمعتمرة من الداخل تعلمي وقت حيضتك ولن تحترسي منها لو فجاءت فتحكمي في موعد سفرك للعمرة .
نصيحة للمعتمرة من الخارج العمرة سبعا أو خمسا في المدينة وسبعا أو خمسا في مكة فعجلي لو كنت تخشي الحيض أثناء الإعتمار ولو فجاءت فاعتمرى مع أقرانك في الرحلة .
تلميذ ابن القيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2010, 04:54 AM   #4
هيفــاء
عضو فعال
 
الصورة الرمزية هيفــاء
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: أوْجَاعُ أمّة
المشاركات: 219
       
هيفــاء is on a distinguished road


أنارَ الله بصيرتك وَقلبك وَجعلك من المُطهرين




هيفــاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2012, 08:59 PM   #5
سبل السلام
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 776
سبل السلام is on a distinguished road
يرفع
سبل السلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 2 (0 عضو و 2 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات المشاركة الاخيرة
المرأة المسلمة في الحج هدى منتدى الحـــج والعــمـرة والـزيـارة 7 08-10-2012 08:55 PM
كيف أحصل على دروس الحرمين المسجلة على أقراص؟ أبو راوية الـمـنـتـدى العـــــــــــام 13 04-08-2010 11:44 PM
لا تكشف المرأة وجهها في الحج أمام الأجانب ولا حتى لتقبيل الحجر الأسود- اللجنة الدائمة محب الإسلام منتدى الحـــج والعــمـرة والـزيـارة 0 02-11-2009 09:49 PM
الكتاب الناطق : فتوى في أحكام الحيض والنفاس - ابن عثيمين محب الإسلام منتدى الصــوتـيـات والـمـرئـيـات 0 01-08-2009 08:36 AM
ستون سؤالا في أحكام الحيض والنفاس الداعية المنتدي النســـــائي الـعـام 0 04-08-2008 07:32 PM


الساعة الآن 11:04 AM.


جميع الحقوق محفوظة لمكتبة المسجد النبوي الشريف
جميع المقالات والأبحاث تعبر عن رأي أصحابها ، وليست بالضرورة تعبر عن وجهة نظر الموقع